مصطلحات مستعملة في جوجل ادسينس
إن كنت جديدا في جوجل ادسنس ، سوف
تصادف بعض المصطلحات الجديدة عليك . بعد دخولك على حسابك ، سوف تظهر لك الواجهة التي تجد فيها بعض الإحصائيات الخاصة بالمواقع التي وضعت فيها إعلانات ادسنس . هناك ثلاث مصطلحات يجب عليك أن تكون على دراية تامة بها وهي :
Impression ، CTR و eCTM .
1 . Impressions
أو الانطباعات ، فكلما زار متصفح موقعا ما يكون لديه انطباع ما ، لذلك
فعبارة Impressions ، هي عدد المرات التي
شوهدت فيها صفحات موقعك التي تحتوي على إعلانات ادسنس . يمكن تقسيم هذه العبارة إلى
قسمين : انطباع الإعلانات و انطباع الصفحات . تستطيع زيادة الانطباعات بزيادة عدد
الزيارات لصفحات موقعك ( من الأفضل أن تكون الزيارات موجهة ومستهدفة ) . من بين
وسائل زيادة هذه الزيارات : إنشاء صفحات متعددة ، إنشاء روابط متعددة لصفحات موقعك
، ضع عنوان جامع لكل الصفحات ذات الموضوع المشترك ، قبول الروابط المتبادلة ، كتابة
المقالات مع وضع رابط موقعك في أسفلها ... .
2 . Clickthroughs
تعرف هذه العبارة اختصارا ب CTR ،
وهي نسبة الزوار الذين ضغطوا على إعلانات ادسنس . تستطيع زيادة هذه النسبة من خلال
ملائمة الإعلانات للمواضيع بموقعك ، وكذلك من خلال شكلها ومكانها . إذا كانت كل
صفحة من صفحات موقعك مركزة على الموضوع الأساسي لموقعك ، فإعلانات ادسنس سوف تكون
في نفس الاتجاه ، وكمثال على ذلك : إن كانت كل صفحات موقعك تتحدث عن السيارات ،
وتكررت كلمة "سيارات" في كل صفحة ، فموضوع إعلانات ادسنس في موقعك سوف تكون لها
علاقة بالسيارات . أما في ما يخص شكل الإعلانات ، فالمتمرسون في هذا المجال ينصحون
بوضع الإعلانات كمستطيل كبير مع لون خلفية وإطار متطابق مع لون الموقع . بخصوص مكان
وضع الإعلانات ، فأفضل مكان هو وسط الموقع أو في الأعلى على أقصى اليسار ، ولكن جرب
عدة أماكن حتى تجد المكان المناسب لك .
3 . Effective CPM
معروف اختصارا ب eCPM ، وهو مقياس لمتوسط المكسب الذي حصلت عليه بالضغطات في الألف ، ويمكنك زيادة نسبتها من خلال اختيار المواضيع التي تستقطب العروض العالية من معلني ادسنس ،وإنشاء صفحات ( أو الموقع كله) تتحدث عن المواضيع التي يدفع لها جيدا . بالرغم من كون ادسنس لا تقوم بنشر هذه العروض ، فأفضل مصدر لها هو عروض Adwords ، أو محركات بحث الربح- من خلال-الضغطات مثل Overture ، وهناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية ، بالدفع المسبق أومجانا، يمكن أن تساعدك على معرفة المواضيع التي يدفع لها جيدا .
مصطلحات أخرى
* Clics: و يعني عدد الضغطات على الإعلانات.
* CPC: المبلغ المدفوع مقابل الضغطة على أحد الإعلانات.
* PAP :عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان في الصفحات.
* CPM: المبلغ المدفوع مقابل ألف ظهور للإعلان، بعض المعلنين و لسوء الحظ قليلين يدفعون لك مبلغا كبيرا من المال إذا ظهرت الإعلانات ألف مرة.
* eCPM: وهو عدد الضغطات بالنسبة لعدد مرات الظهور.
* CTR: نسبة الضغطات بالنسبة لعدد مرات ظهور الإعلانات.
مع هذا الشرح أرجو أنك فهمت طريقة عمل لوحة تحكم جوجل أدسينس المميز.